ما هي الفروق بين عدة المطلقة وعدة المتوفى عنها زوجها؟



سائل فاضل جزاه الله خيرا يسأل صاحب الفضيلة الشيخ: فؤاد بن يوسف أبو سعيد حفظه الله تعالى سؤالا يقول فيه: ما هي الفروق بين عدة المطلقة وعدة المتوفي عنها زوجها؟



الجواب:



الحمد لله؛؛؛




  • إنهما تتفقان فيما يلي:



1- تنتهي العدة عند كليهما بوضع الحمل، [وَاتَّفَقُوا على أَن عدَّة الْحَامِل الْمُتَوفَّى عَنْهَا زَوجهَا والمطلقة الْحَامِل أَن تضع حملهَا]. اختلاف الأئمة العلماء لابن هبيرة (2/ 199)



2- [أن المتوفى عنها مطلقا كالمطلقة بائنا -إذا لم تكن المطلقة بائنا حاملا- في عدم وجوب النفقة والسكنى، فإن كانت المطلقة بائنا حاملا فلها النفقة، ولا سكنى لها]. الدرر البهية والروضة الندية والتعليقات الرضية (2/ 318).




  • وتختلفان فيما يلي:



1- المتوفى عنها زوجها تعتد أربعة أشهر وعشرا.



بينما المطلقة تعتد بثلاثة قروء، أو بثلاثة أشهر إن كانت صغيرة أو لا تحيض، وآيسة من المحيض.



2- [وأجمعوا أن المطلقة ثلاثًا لو ماتت لم يرثها المطلق]. الإقناع في مسائل الإجماع (2/ 44)



ولو مات لم ترثه.



بينما المتوفَّى عنها زوجها ترثه.



3- [أن المتوفى عنها زوجها لا تستحق -في عدة الوفاة-؛ لا نفقة ولا سكنى؛ سواء كانت حاملا أو حائلا؛ لزوال سبب النفقة بالموت، واختصاص آية السكنى بالمطلقة رجعيا، واختصاص آية إنفاق الحامل بالمطلقة كما تقدم]. الدرر البهية والروضة الندية والتعليقات الرضية (2/ 318)



4- [الإحداد على المتوفَّى عنها زوجها، وأنه لا إحداد على المطلقة رجعيا]، الإحكام شرح أصول الأحكام لابن قاسم (4/ 190)، والله تعالى أعلم.



[أما مكان العدة:



1- تجب عدة الوفاة في المنزل الذي مات زوجها وهي ساكنة فيه، فإن تحولت خوفاً، أو قهراً، أو بحق، انتقلت حيث شاءت، ولها الخروج من بيتها إن احتاجت لذلك، وتنقضي العدة بمضي الزمان حيث كانت.



2- المعتدة من طلاق رجعي تكون في بيت زوجها، ولها النفقة والسكنى؛ لأنها زوجة، ولا يجوز إخراجها من بيت زوجها إلا أن تأتي بفاحشة مبينة من أقوال، أو أفعال يتضرر بها أهل البيت.



3- المعتدة من طلاق بائن لها النفقة إن كانت حاملاً حتى تضع حملها، وإن كانت غير حامل فلا نفقة لها ولا سكنى.



وتعتد المطلقة البائن والمفسوخة والمختلعة في بيت أهلها]. مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري (ص: 853)



والله تعالى أعلى وأعلم




  أضف تعليق  أرسل لصديق   نسخة للطباعة